دليلك الكامل إلى كيفية انشاء مدونة ووردبريس احترافية والربح منها للمبتدئين 2022

انشاء مدونة ووردبريس
قراءتك لهذا السطر يوحي كونك ترغب بشدة انشاء مدونة الكترونية ناجحة والربح منها.

نعلم بشدة ضرورة بدئك مدونة WordPress بالشكل المطلوب ، فنحن نعرف أن انشاء مدونة ووردبريس احترافية يعد غاية في الصعوبة لدى المبتدئين وبالخصوص حينما لا تتوفر على المعلومات اللازمة، لكن سوف تكتشف أن الأمر ليس معقد وفي غاية السهولة ولا يستحق كل هذا التخوف لذلك لا تقلق فنحن هنا لمساعدتك فقط القليل من وقتك وستتضح الصورة كاملة بالنسبة لك عن طريقة انشاء مدونة على ووردبريس.

خمن ماذا ؟

قررنا في هذه المقالة انشاء دليل شامل ومتكامل لك حول كيفية البدئ بمدونة WordPress من دون أي معرفة تقنية، لربما سيتبادر سؤال في ذهنك الآن كيف يمكنني انشاء مدونة خاصة بي من الألف إلى الياء بدون أية خبرة وبدون أية معرفة مسبقة ولا عن التصميم ولا حتى عن معرفة بسيطة في البرمجة.

جواب بسيط : يمكنك ذلك بكل سهولة، لأنك مع منصة ووردبريس أكبر منصة لإدارة المحتوى،بخطوات بسيطة تصبح مدونتك جاهزة للتدوين وكذا التسويق بالعمولة.

1. لماذا الووردبريس ؟

يعتبر الووردبريس WordPress.org من أكبر وأشهر منصات إدارة المحتوى، (CMS) وهي إختصار ل Content Management System حيث أن أغلبية العلامات التجارية تقوم بإدارة مواقعها بإستخدام منصة WordPress نظرا لميزاتها القوية والكبيرة، لذلك دعنا نتعرف على أبرز وأهم النقاط القوية التي تمتاز بها الووردبريس.

لمعرفة المزيد عن منصة ووردبريس : ويكيبيديا الموسوعة الحرة

WordPress أفضل للأشخاص المحترفين، وبالتالي نعرف بأن ووردبريس نظام مرن وسلس ، وما يجعله مميز أنه مفتوح المصدر ومجاني، حيث تستطيع تعديله بكل حرية، ويتم تحديثه باستمرار. الكثير من العلامات التجارية الكبرى تعتمد على نظام ووردبريس لبناء مواقعها. فهل تفكر أنت أيضا لإنشاء مدونتك الخاصة بإستخدامه؟

  • الووردبريس مجاني ولك الحرية في إستخدامه
انشاء مدونة ووردبريس
انشاء مدونة ووردبريس مجانية

بعد تتبيث الووردبريس على إستضافتك ستكتشف أنه مجاني وأن لك كل الحرية المطلقة في إستخدامه وتعديله ليلائم رغباتك واحتياجاتك، وذلك لكونه مفتوح المصدر (Open Source)، مما يعني أن هنالك العديد من المطورين حول العالم الذين يسهرون على تطوير وتحسين أداء ووردبريس.

  • سهولة التخصيص والإستخدام
انشاء مدونة ووردبريس
انشاء مدونة وودبريس عربية

مع منصة WordPress.org لن تحتاج أبدا لأن تكون لديك خبرة في التصميم، ولا حتى خلفية مسبقة بسيطة عن البرمجة وعالم الأكواد، لأن هنالك العديد من القوالب “Themes” المجانية منها والمدفوعة وكذلك الآلاف من الإضافات “Plugins” المجانية والمدفوعة، سهلة التخصيص لأنها تأتي بلوحات التحكم الخاصة بها وتسهل عملية التصاميم وتغيير الألوان والتحكم في الخلفيات وإضافة العديد من المزايا في مدونتك و موقعك أو متجرك الإلكتروني، فقط بذل القليل من المجهود وتكون على دراية حول نتائج الإجراءات التي ستتخدها، وكذلك معرفة وظيفة كل زر وإجراء المقاس والتخصيص المناسب من خلاله.ننصحك بشراء toothbrush المفضلة لديك بأسعار منخفضة للغاية مع الشحن المجاني، ويمكنك أيضًا استلام طلبك من المتجر الموجود على نفس اليوم.

  • صديقة لمحركات البحث (SEO)
انشاء مدونة والربح منها
انشاء مدونة والربح منها

إذا كنت جادا في جعل موقعك صديق لمحركات البحث، مما يعني إرتفاع في حركة المرور على موقع الويب الخاص بك، فأنت في المكان الصحيح لأن منصة ووردبريس تتوفر على العديد من الأدوات والإضافات التي تعطيك دليل كامل.

2. جوانب ينبغي عليك مراعاتها قبل الإنطلاق في انشاء مدونة ووردبريس احترافية

يجب أن نتفق بأن التخطيط المدروس والجيد له أهمية كبيرة في الحصول على نتائج أفضل، فهو المراحل التي يتم من خلاله وضع الهدف والطرق والأدوات التي ستعتمد عليها لنيل الهدف ووضع خطة كاملة متكاملة، فالعمل دون تخطيط جيد فهو إهدار للوقت والمال.

– إسم مناسب لمشروعك

إن إختيار إسم لمدونتك ليس بالأمر السهل كما يعتقد الكثيرين، لأنه يأخد بعضا من الوقت والدراسة، وكما تعلمون فإن إسم مدونتنا qubtantech.com متوفر فيه جميع الصفات التي سوف أذكرها لك في القائمة فراعيها أنت أيضا في إختيارك لإسم مدونتك.

  • الإسم يجب أن يكون مرتبط بالمجال الذي تعمل عليه.
  • أن يكون قصيرا وسهل القراءة و التذكر.
  • أن يكون فريد ولا يوجد مثيله وإن اختلفت الأسماء في حرف واحد.
  • لا يحتوي على أكثر من حرف مكرر متتالي.
  • لا يحتوي على الأرقام ولا حتى الواصلات.
  • يحمل إمتداد ( com. ) لأنه أكثر ووثوقا وروسوخا.

– وضع أهدافك من إنشاء مدونة ووردبريس

قبل البدئ بانشاء المدونة، ينبغي عليك تحديد الأهداف والغاية من إنشاءك المدونة فعلى سبيل المثال تريدها مدونة شخصية وتكون كأرشيف لكتاباتك وأعمالك، أم تريدها لمشاركة العالم بإهتماماتك وكتابة المقالات لغرض الربح من برنامج أدسنس أو من التسويق بالعمولة انطلاقا من عرضك للمراجعات وللمقارنات للمنتوجات، سواءا كانت رقمية أم ملموسة.

– وضع إستراتيجية العمل

يستحيل تحقيق النجاح في مدونتك من دون خطة كاملة، ومن دون إستراتيجية محكمة وواضحة، ومن بين تلك الخطط وضع جدول زمني لوقت النشر وكتابة المقالات وينبغي عليك إحترامه جيدا لضمان سيرورة العمل والبلوغ إلى هدفك، والإهتمام بالجودة وكذا وضع إستراتيجية التسويق لمدونتك لمساعدة الناس للوصول إلى موضوعاتك ومقالاتك.

3. خطوات انشاء مدونة ووردبريس احترافية

الخطوة 1. شراء الدومين من شركة NameCheap

تعريف بسيط :

ما هو الدومين ؟

لا يمكن الوصول إلى الموقع الخاص بك بدون إسم نطاق (الدومين)، فهو يعتبر عنوان موقع الويب على الإنترنت، فمثلا google.com هو دومين أو عنوان خاص لمحرك البحث جوجل، وكذلك qubtantech.com هو عنوان لمدونتنا ولا يمكنك التعلم معنا من دون معرفة العنوان (اسم النطاق).

شراء دومين من نيم شيب
شراء دومين من نيم شيب

تعتبر NameCheap من أروع الأماكن التي يمكن لك الحصول على إسم المجال الخاص بك، لكون الشركة تعد من أفضل الشركات العالمية لحجز نطاقات أرخص بالمقارنة مع باقي الشركات، كما أنها توفر عدة إمتيازات من بين أهمها توفر خصوصية المجال (Domain Privacy) مجانًا مدى الحياة، لحماية البيانات الشخصية، وكذا توفر الشركة على دعم فني سريع عن طريق الشات.

شراء دومين من نيم شيب 1

الآن لنقم بشراء الدومين .

افتح NameSheap في نافدة جديدة،

شراء دومين من نيم شيب 1
ضع إسم الدومين الذي اقتنعت به في خانة البحث

مباشرة فقط قم بادخال إسم الدومين الذي اقتنعت به وفقا للمعايير التي ذكرناها سابقا في المقالة واضغط على زر البحث.

شراء دومين من نيم شيب 1 1
هذا يعني أن الإسم ثم حجزه مسبقا ولا يمكنك حجزه

ما تعني هذه النتيجة أنه للأسف تم حجز الدومين الذي درسته من طرف شخص آخر، وهنا تقوم باستبدال الإسم وإعادة الدراسة من جديد.

namesheap
مبروك عليك يعني هذا أن الإسم متاح وغير محجوز

مبروك عليك الإسم لتوفره وعدم حجزه من طرف شخص آخر، نصيحة مني إياك أن تؤجل عملية الحجر إلى الغد، احجزه الآن وقم بإضافته إلى السلة بالضغط على Add to cart ، وأكمل عملية الشراء إلى أن تكون المالك للدومين.

الخطوة 2. شراء الإستضافة من BlueHost

ما هي الإستضافة ؟

الإستضافة هو المكان الذي تكتريه عند شركات الإستضافة ومن خلاله يتم تنصيب نظام الووردبريس بجميع ملفاته، وكذلك هو المكان الذي تضع فيه الصور وجميع تدويناتك، يمكن القول أيضا أنه المنزل الذي تعيش فيه جميع ملفاتك ويمكن للأشخاص الوصول إليها في أي وقت .

عادة ما تترواح خطط الإستضافة ما بين 3 دولار إلى 5 دولار في الشهر الواحد، بلوهوست تعتبر من أعرق شركات الإستضافة وأقدمها كونها تستضيف الملايين من المواقع وهي ملتزمة بوعودها وبحل جميع المشاكل، وكذلك توفرها على العديد من الأدوات التي تسرع وتسهل عمل وسيرورة المواقع، بالإضافة كونها أول علامة تجارية قامت بتطوير سرفيراتها للتوافق مع نظام الووردبريس، وكذا توفير الدعم الفني على أيدي خبراء لإيجاد حلول سريعة لمشاكل الوردبريس.

دعنا الآن يا صديقي نمضي قدما في شراء الإستضافة من BlueHost.

افتح BlueHost في نافدة جديدة.

الخطوة الأولى التي ينبغي عليك القيام بها هي النقر على زر البدئ Get Started.

انشاء مدونة ووردبريس 4

في الشاشة الموالية سيطلب منك تحديد الخطة التي تريد (Basic,Plus,Choice Plus,Pro)، كمبتدأ ننصحك بأخد الخطة الأساسية (Basic) لأنها أقل تكلفة وستكون كافية في البداية بالنسبة للتدوين.

انشاء مدونة والربح منها 1

سيطلب منك مباشرة إدخال إسم النطاق الخاص لموقعك أو مدونتك.

تذكير : جميع الخطط (Basic,Plus,Choice Plus,Pro)، توفر إسم نطاق مجاني لمدة سنة كاملة.

bluehost شرح

قم بإدخال الدومين الخاص بموقعك في الخانة التي أشرنا عليها بسهم، واحصل عليه بالمجان لمدة سنة، وإن توفر لديك الدومين مسبقا لدى شركة NameSheap فأدخله في الخانة التانية، الفرق يكمن فقط في عامل خصوصية إسم النطاق(Domain Privacy) لأن BlueHost توفره ب 12دولار لمدة سنة فيما توفره NameSheap بالمجان مدى الحياة.

استضافة بلوهوست

الشاشة التي أمامك هي آخر الخطوات لإتمام الخطة أو الحزمة، بداية ستقوم بملأ الإستمارة بمعلوماتك الشخصية وبعد ذلك ستنتقل إلى إضافات اختيارية التي بإمكانك شراؤها.

لك كامل الإختيار في التصرف وفق ميزانيتك لكن نوصي دائما بعدم شراءها على الفور ببساطة لأنك يمكنك إضافتها لاحقا إذا كنت بحاجة إليها بالخصوص في بدايتك الأولى، وأخيرا قم بملئ معلوماتك البنكية وقم بموافقتك بسياساتهم ولشروطهم وقم بالضغط على زر الدفع وهنيئا لك .

ستتلقى بريدا إلكترونيا بمجرد إكمال العملية، ويتضمن البريد دليل كامل و تفاصيل حول كيفية الدخول إلى لوحة تحكم الإستضافة الخاصة بك من خلال لوحة التحكم (cPanel) إنه المكان الذي تدير فيه جميع ملفاتك وتدير فيه رسائل البريد الإلكتروني وأمورا أخرى ستكتشفها فيما بعد،ولكن الأهم من ذلك هو طريقة تثبيت WordPress.

الخطوة 3. تنصيب الووردبريس على الإستضافة

صراحة تعد عملية تنصيب الووردبريس على BlueHost من أسهل مايكون وذلك لتسهيل الناس الغير التقنيين من إنشاء مدوناتهم ومواقعهم بلمح البصر بدون تعقيدات.

ستحتاج ببساطة إلى تسجيل الدخول إلى حساب Bluehost الخاص بك ، ثم انقر فوق زر تسجيل الدخول إلى WordPress للبدء.

wordpress

كما يمكنك تسجيل الدخول إلى الووردبريس عبر الإنتقال إلى صفحة جديدة من المتصفح وقم بإدخال الدومين الخاص بك + wp-admin مثل هذا الشكل yoursite.com/wp-admin .

wordpress مدونة

بعد الإشتراك في خطة الإستضافة الخاصة بك ، سيُطلب منك إختيار قالب wordpress . يمكنك إختيار أي شيء تقريبًا خلال هذه الخطوة لأنه يمكنك دائمًا تغيير القالب الخاص بمدونتك لاحقًا (سنبين لك كيفية القيام بذلك في خطوة لاحقة من هذا البرنامج التعليمي). الجزء الأكثر أهمية هو البدء في إنشاء مدونتك الإلكترونية ، لذا استمر في اختيار أي قالب يلفت إنتباهك، رغم أن الخطوة ليست مهمة لأننا بصدد إقتراح أروع وأحسن قوالب ووردبريس المجانية والمدفوعة.

4. إعدادات الووردبريس الأولية

تغيير لغة الووردبريس

لحسن الحظ، ووردبريس يدعم اللغة العربية بنسبة 100% حيث يمكننا تغيير اللغة بنقرة زر واحدة، نحن نوصي في بداية الإعدادات الأولية للووردبريس في تغيير لغته إلى اللغة العربية، فطبعا ليس من الضروري أن تقوم بتغيير اللغة إذا كان موقعك سيكون باللغة الإنجليزية أو موجه لجمهور يتكلم بالإنجليزية .

اعدادات الووردبريس

ما ينبغي عليك فعله هو النقر على القائمة الجانبية وأنقر على الإعدادات (Setting)، ومباشرة قم بتغيير اللغة من خلال الخيار المشار إليه بالسهم رقم 1، وبعد ذلك أضف إسم موقعك ونبدة قصيرة عنه بكلمات قصيرة في الخانتين المشار إليهما بالسهم رقم 2، لا تنسى حفظ الإعدادات بالضغط على زر الحفظ (save changes) .

يستخدم الووردبريس بنية رابط ثابت “عادي” بشكل إفتراضي وتبدو كالتالي : https://yoursite.com/?p=123

إن الروابط التي تعتمد على الأرقام والتواريخ لهو أمر ليس بالجيد بالنسبة لموقعك، لأنه يعطي انطباعا سيئا لدى جميع المستخدمين وخصوصا أنها لا تساعد محركات البحث على فهرسة مقالاتك وصفحاتك بالشكل المناسب والمطلوب، لذلك من المهم تغيير بنية الرابط الثابت الإفتراضية للووردبريس إلى شيء أكثر جاذبية بصريا لكل من الربوتات وللبشر في الوهلة الأولى لموقعك.

تركيبة روابط ووردبريس

أحسن تركيبة مخصصة للروابط الدائمة والأرشيفات هي عنوان المقالة لأنها جد متوافقة مع السيو (SEO)، ولأنها تحسن من جمالية الشكل للروابط الخاصة بك، كل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى الإعدادات على القائمة الجانبية ثم إلى خيار “روابط دائمة” وقم باختيار خيار عنوان المقالة كما هو مبين في الصورة ولا تنسى حفظ التغييرات.

5. شهادة الأمان SSL

شهادة SSL

شهادة SSL توفرها NameCheap مجانا لمدة سنة.

كذلك توفرها BlueHost عند شراءك الدومين الخاص بك منهم.

6. إختيار قالب مناسب لمدونتك

عند قيامك بزيارة موقعك بإدخال الدومين الخاص بك في شريط المتصفح ستجد القالب الإفتراضي للووردبريس، جد بدائي وغير جذاب للمستخدمين.

لا تقلق !!

قالب ووردبريس الإفتراضي

الووردبريس توفر مكتبة كبيرة من القوالب الجميلة، المجانية، الجاهزة التي تساعدك في تسهيل تصميم شكل المدونة الإلكترونية الخاصة بك عن طريق إختيار القالب الذي يعجبك وتقوم باستيراده وتثبيته في موقعك بنقرات قليلة من داخل لوحة التحكم الخاصة بووردبريس كما هو مبين في الصورة أسفله.

theme kadence

القالب المستعمل في القبطان للمعلوماتية هو قالب Kadence وهو متوفر مجانا، كل ما عليك كتابة إسمه في خانة البحث عن قوالب، والحصول عليه واستخدامه لمدونتك أو موقعك والتعديل عليه وتخصيصه ليظهر بشكل جميل وجذاب. الأروع في مثل هته القوالب أنه يمكنك إستخدامه لأي نيش تحبه، حيت يمكنك إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية، ومواقع الأعمال التجارية وكذا مواقع الدورات التدريبية وأيضا المدونات.

نصيحة :
تجنب القوالب المهكرة مهما يكن لأنها فيها أضرار كثيرة في حماية وأمن موقعك، لعدم وصول التحديثات الدورية لهته القوالب، وبذلك تصير مستهدفا وفريسة سهلة لدى المتطفلين وتحرم على نفسك حتى الدعم الفني، وكما أنها تضر موقعك في SEO و إلغاء فهرسته في محركات جوجل.

إياك أن ترهق روحك بتجربة وفحص كل القوالب الجميلة، لأننا بصدد تقديم لك أفضل 3 قوالب ووردبريس المجانية وذلك لإختصار المجهود والوقت عليك عزيزي القارئ.

إليك أروع قوالب الووردبريس المفضلة لدينا من ناحية جميع النقاط من خفة الوزن ومن ناحية سرعة الموقع.

  • Kadence
قالب kadence
قوالب ووردبريس مدفوعة مجانا

Kadence خفيف في الوزن كما أنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة من إختيار الألوان والإعدادات الكثيرة التي تدع لك مجالا واسعا في تحديد تصميمك المفضل وهذا فقط في الإصدار المجاني في WordPress.org وكما سلف ذكره فقالب Kadence هو القالب المستعمل في مدونة القبطان للمعلوماتية.

  • Astra
قالب astra
قوالب ووردبريس مدفوعة مجانا

يعتبر قالب Astra من أفضل القوالب القابلة للتخصيص، سريع وخفيف الوزن، متوافق مع أدوات إنشاء وبناء الصفحات مثل Elementor إنه القالب الأكثر شيوعا في الوقت الراهن كما أنه متوافق مع شروط السيو (SEO )Search Engine Optimization وداعم للغة العربية بشكل كبير (RTL) .

مع Astra يتيح لك إستيراد تصاميم جاهزة،لإنشاء مواقع التجارة الإلكترونية، ومواقع الأعمال التجارية وكذا مواقع الدورات التدريبية وأيضا المدونات، من دون أن تكون لديك دراية في لغات البرمجة وتصميم مواقع الويب.

  • OceanWp
قالب oceanwp
قوالب ووردبريس مدفوعة مجانا

يعتبر قالب OceanWP من أشهر وأروع قوالب ووردبريس المجانية، فهو يدعم اللغة العربية بشكل ممتاز، سهل الإستخدام لأنه يأتي مع أداة إنشاء الصفحات، القالب جد مميز ويحتوي على مجموعة من الإضافات التي صممت بشكل جد إحترافي.

  • توصيتنا الشخصية

القوالب المذكورة كلها رائعة في خطتها المجانية وخططها المدفوعة، وكذلك تعتبر من أكثر القوالب شيوعا أي ستجد الدعم اللازم من(دروس وفيديوهات تعليمية، شروحات مكتوبة، إلخ). من السهولة أن تجد إستفسارات ونصائح مجانية في المجتمعات والمنتديات من قبل أشخاص يستخدمون نفس القوالب. فاختر واحدا وانطلق بالتخطيط لإنشاء موقعك الإلكتروني واجذب آلاف الزوار والمستخدمين.

لربما الخطط المدفوعة تكلف أموالا في بداية مسارك وعلى الرغم كونها قوالب إحترافية تغنيك عن الأخطاء التي تواجهك خلال التصميم، وكذا توفرها على لوحة تحكم خاصة بها، مما يعطي إمكانيات ومميزات كثيرة وأيضا تخصيص كبير في القوائم وحتى طرق عرض المحتوى الخاص بك، لكن كن على يقين أنك لن تحتاج إلى أي قالب مدفوع في بداياتك الأولى، يمكنك الإنتقال إلى خطط القالب المدفوع فيما بعد.

7. تخصيص وتصميم قالب مدونتك

لن أدخل في تفاصيل التصميم والتخصيص للأسباب التالية :

  • البرامج التعليمية متاحة بكثرة في اليوتيوب.
  • وجود اختيارات كثيرة جدا في التخصيص.
  • سهولة التعلم والتطبيق بنفسك.
  • صعوبة شرحها في البرامج التعليمية الكتابية.

– الأمور التي ينبغي عليك تخصيصها في مدونتك

  • إختيار إسم لمدونتك
  • شعار مميز (Logo)
  • أيقونة لمدونتك (512*512 بكسل)
  • تخصيص منطقة الهيدر + القائمة الرئيسية
  • تخصيص منطقة الفوتر + منطقة حقوق النشر
  • تغيير عائلة الخط والوزن والحجم
  • إنشاء القوائم (قوائم الهيدر والفوتر)
  • إنشاء الصفحات (من نحن+اتصل بنا+سياسة الخصوصية)
  • تخصيص الشريط الجانبي (Sidebar)
  • تغيير الألوان (النصوص+الروابط+خلفية الموقع، إلخ )
  • تخصيص معلومات حول مدونتك (المؤلف، تواريخ، تصنيفات، إلخ)
قالب Kadence

ينبغي عليك تعلم ل Gutenberg.

أنت لا تحتاج لأية إضافة لإنشاء وبناء الصفحات المعروفة لأنها تؤتر بشكل سلبي على سرعة المواقع، فمع Gutenberg الخفيف و المدمج مع الووردبريس، ستجعل عملية إنشاء الصفحات والمنشورات أكثر سهولة.

8. تنصيب الإضافات اللازمة

إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

نظرا لأن ووردبريس لا يوفر جميع المتطلبات والوظائف للمواقع، كونه نظام مفتوح المصدر فإن توفر الكثير من الإضافات يجعل الامر سهلا للغاية، فمن دون خبرة سابقة في البرمجة وعالم الأكواد تستطيع بنقرات بسيطة إضافة هذه البرامج وتثبيتها على موقعك بكل سهولة، لتقوم بزيادة خصائص ووظائف معينة انت محتاجها في موقعك.

وهنا تكمن قوة منصة ووردبريس لسهولته في إنشاء المواقع وإدارتها بكل سهولة.

إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

يمكنك تثبيت الإضافات عبر الشريط الجانبي على لوحة تحكم للووردبريس والضغط على خيار “إضافات” ثم أضف جديد.

إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

الشاشة التالية قم بالبحث عن الإضافات التي تحتاجها في مدونتك بإضافة الإسم في خانة “بحث الإضافات” المشار إليها بالسهم رقم 2 وقم بتنصيبها وتفعيلها بكل سهولة.

في حال كانت الإضافات مدفوعة يتم اللجوء إلى الخيار المشار إليه بالسهم رقم 1 ويتم رفعها بالضغط على زر “رفع إضافة” وذلك طبعا بعد شراءها من مواقعها الرسمية.

– إضافات لا غنى عنها عند انشاء مدونة ووردبريس احترافية

القائمة التالية سنضع بين أعينك أهم اضافات ووردبريس احترافية التي تنمي وتساعد على تحسين وظائف مدونتك.

  • UpdraftPlus
اضافة UpdraftPlus
إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

لا شك أنك لا تتحمل فجأة خسارة جميع ملفاتك وتصميمك للقالب الذي تعبت عليه، بسبب خطأ بدر منك، لكن لا تقلق فمع اضافة UpdfatPlus البرنامج الأكثر شهرة ووثوقا في العالم سيعمل على نسخ ملفاتك وتصاميمك وعمل لها نسخ احتياطي في التخزين السحابي مثل Google Drive بشكل دوري ومجدول، ويمكن لك استعادتها وقتما تشاء.

  • RankMath
اضافة RankMath
إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

اضافة RankMath تعد من أكثر الإضافات التي تساعد المحتوى الخاص بك على تصدر نتائج بحث جوجل في المراتب الأولى، وتعتبر أحسن من إضافة Yoast Seo نظرا لتوفرها على بعض الخيارات المجانية عكس تكون مدفوعة لدى Yoast Seo.

توفر لك RankMath دليل وشروطا يتعين عليك السير عليها واتباعها خطوة بخطوة لتحسين ولتهيئة المحتوى الخاص بك لمحركات البحث، فمثلا تصيك على التركيز على الكلمة المفتاحية ووجوب وجودها في العنوان وفي الوصف وكذا في الرابط الدائم للمقالة، ووصف الميتا وإضافة الروابط الداخلية والروابط الخارجية، وتوفر الصور أو الفيديوهات في المقال، وأمور أخرى ستكتشفها فيما بعد بالممارسة.

  • WpForms Lite
اضافة WpForms lite
إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

اضافة WpForms Lite تسمح لك بإنشاء نمادج الإتصال التي من خلالها تتيح للمستخدمين في سهولة التواصل معك .

الإضافة رائعة جدا وأعتبرها أحسن إضافة لإنشاء نمادج الإتصال، لأنها خفيفة الوزن على الموقع ولا تؤثر على سرعته وسريع الإستجابة بالنسبة للأجهزة المحمولة بنسبة كبيرة، وأيضا من المميزات أنها تقوم بإنشاء نمادج اتصال احترافية جميلة وكذلك نمادج الإشتراك والملاحضات ونمادج الدفع أون لاين، ويأخد ذلك دقائق قليلة جدا.

  • Akismet
اضافة akismet spam protection
إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

تعمل اضافة Akismet على تجاهل واستبعاد الرسائل المزعجة والغير المرغوب فيها (Spam)، يتطلب منك عمل حساب في موقعهم الرسمي والحصول على مفتاح API لتنشيط الإضافة لتعمل، بالمناسبة فالخطة المجانية تفي بالغرض.

  • Imagify
إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

تعد اضافة Imagify من أروع الإضافات الأكثر تقدما لتحسين الصور وضغطها فقط بنقرة واحدة، ودون فقدان جودتها.

الأداة ستقوم بتحويل كافة صور موقعك إلى صيغة WebPage، وهذا ما توصي به جوجل لتسريع المواقع وكما هو معروف فالمستخدمين يكرهون جدا الصفحات البطيئة ويغادرونها بسرعة.

  • Really Simple SSL
اضافة Really Simple SSL
إضافات ووردبريس رائعة ومهمة

تعمل اضافة Really Simple SSL على جعل وضبط مدونتك لتعمل على بروتوكول HTTPS وبشكل تلقائي تقوم باكتشاف الإعدادات الخاصة بك لموقعك.

توضيح مهم : ينبغي عليك توفرك على شهادة SSL على استضافتك مثبتة ومفعلة بالفعل لتعمل معك الإضافة، فدورها فقط في معالجة المشاكل التي تواجه عمل مواقع الووردبريس مع شهادة الأمان SSL وتوجيه جميع الطلبات إلى بروتوكول HTTPS.

9. كسب المال من مدونتك

تهانينا !

فبعد إنشاءك مدونتك وتخصيصها وتصميمها حسب رغبتك، فلربما قد تتساءل عن طرق وكيفية كسب المال من التدوين؟

هنالك العديد من الطرق لربح المال في التدوين ومن بين أشهرها لدى أغلبية المدونين تتمثل في طريقتين وهما :

– جوجل أدسنس / Google Adsence

ما هو جوجل ادسنس google adsence

تعتبر Google Adsence أكبر منصة إعلانية للناشرين وللمدونين.

– التسويق بالعمولة / Affiliate Markenting

ما هو التسويق بالعمولة affiliate marketing
شارك المقالة

3 Comments

  1. صراحة مقالكم جد جد مفصل واستفدت منه كثيرا لكن لم أعلم لماذا لم تغطي موضوع كيفية ربح مال من مدونتي وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *