أفضل الخطوات لأداة مدير الحقوق فيسبوك Rights Manager لحماية الفيديوهات

rights manager

مع ميزة مدير الحقوق فيسبوك تستطيع كصانع محتوى، أن تقوم بحماية منشورات وإبداعاتك في كلا من الفيس بوك وانستقرام، مما يعني زيادة أرباحك المحتملة على مقاطع الفيديوهات، وتحقيق نتائج مرضية لأهدافك.

لربما تقضي معظم الأوقات لإنشاء مقاطع الفيديوهات، من تصوير ومونتاج وذلك لجذب جماهيرك المحتملين،و الربح من الفيس بوك عن طريق الفيديوهات وفجأة تجد بعضا من المستخدمين يقومون بسرقة مقاطع الفيديو الخاصة بك والإستفادة منها بأي شكل من الأشكال، والطامة الكبرى هنا أن هؤلاء عديمي الإبداع لا يكلفون أنفسهم حتى بذكر المصدر أو ذكر إسم صاحب المادة الإعلامية،فمن المؤسف أن نلاحظ أن سرقة المحتوى أصبح أمرا فيروسيا على الأنترنت، ما يعني أنه تقليل الإعتراف بالجهد والموهبة.

في السابق كانت حماية المحتوى على منصات التواصل الإجتماعي كفيسبوك وانستقرام مهمة جد صعبة، وحتى طريقة الإبلاغ اليدوي عن انتهاك حقوق التأليف جد متعبة، لكن مع إتاحة ميزة مدير الحقوق فيسبوك أصبحت العملية جد سلسة، مما سهل الأمر على صانعي المحتوى بمراقبة مقاطع الفيديو، والمطالبة بحقوق التأليف ورصد المحتوى المسروق وحظره، كما يمكن لمالكي المحتوى تطبيق الملكية الخاصة بهم في مواقع جغرافية معينة أو تطبيقها على مستوى العالم.

راجع معلومات الفيسبوك حول مدير الحقوق.

1. ما هو مدير الحقوق فيسبوك Rights Manager ؟

أداة Rights Manager تساعد صانعي المحتوى على التحكم في جميع موادهم الإعلامية، ومشاركتهم الخاصة على Facebook و Instagram كما تجعل مهمة حقوق الملكية و كيفية حماية الفيديوهات على الفيسبوك غاية في السهولة، من خلال الإكتشاف التلقائي لأداة مدير الحقوق فيسبوك على تطابق ولو 30 تانية على الأقل من محتواك ومنشوراتك، فمن خلال هذه التطابقات للمحتوى يمكن الناشر من تقديم تقرير لإدارة فيسبوك.

أداة مدير الحقوق فيسبوك تخصص طلب إزالة المحتوى الذي ينتهك حقوق الطبع والنشر تلقائيا دون الموافقة ودون القيام بالإبلاغات اليدوية، وكذلك طلب تحقيق أرباح إعلانات برنامج In-Stream Ads على كل مقطع أنت مالكه.

برنامج مدير الحقوق أتاح للمبدعين والناشرين للحفاظ على الملكية الفكرية لأعمالهم والتحكم فيها بالشكل المطلوب، مشابه كثيرا لأداة الحقوق Copyright لمنصة يوتيوب.

2. كيف يعمل مدير الحقوق فيسبوك Rights Manager ؟

مدير الحقوق ليس بجديد لقد كان موجودا بالفعل مند سنوات، وكانت الأداة متوفرة فقط لبعض المستخدمين، لكن الآن يمكن لجميع منشئي المحتوى الوصول إليها بكل سهولة، وخصوصا للصفحات المقبولة في برنامج In-Stram-Ads فالأداة تكون متوفرة بشكل تلقائي في استوديو الفيسبوك Facebook Creator Studio أو يمكن لمسؤول الصفحة تقديم طلب إلى مدير الحقوق لإستخدام الأداة.

إستجابت أداة Facebook Rights Manager لمشاكل صانعي المحتوى ومالكي الصفحات، حيث تم حماية فيديوهاتهم وموادهم الإعلامية من سرقتها وإعادة نشرها من دون إقتباس بذكر المصدر الأصلي.

بمجرد حفظ محتواك وموادك الإعلامية في أداة مدير الحقوق فيسبوك، سيتم تنبيهك بشكل تلقائي عن أي تحرك واستخدام جديد، ويمكنك تتبع الأنشطة للمحتوى كعدد المشاركات وعدد مرات الضهور وسيعثر الفيسبوك على كل الفيديوهات التي تحتوي على 30 تانية على الأقل والتي تطابق المحتوى الخاص بك وعن الصفحات التي قاموا باستخدام محتواك بشكل غير قانوني، كما يمكنك المطالبة بأرباح الإعلانات In-Stream-Ads من الصفحات التي تحقق الدخل .

فإن كنت فنانا بصريا أو مصورا فوتوغرافيا فبواسطة مدير الحقوق يمكنك حماية صورك.

من أهم المتطلبات قبل التقدم لأداة مدير الحقوق:

  • متابعين نشطين ومتفاعلين على صفحتك.
  • تحميل مقاطع الفيديو الأصلية.
  • التحديث والنشر باستمرار.
  • المحتوى الكافي على الصفحة.
  • الجودة العالية للمحتوى (فيديوهات + صور).
  • قناة يوتيوب تحمل نفس الإسم للصفحة.
  • إضافة الفيديوهات في يوتيوب.
  • صفحة انستقرام تحمل نفس الإسم للصفحة.
  • موقع ويب مرتبط بالصفحة.

من أهم مميزات أداة مدير الحقوق فيسبوك:

  • حماية المحتوى في Facebook و Insdtagram.
  • زيادة أرباح الفيديوهات من خلال برنامج In-Stram-Ads.
  • جمع الأفكار وتحركات جمهورك.

القبطان للمعلوماتية أتاح لك دليلا مفصلا وكاملا حول كيفية الربح من فيديوهات فيسبوك.

3. خطوات تقديم الطلب إلى مدير الحقوق فيسبوك Rights Manager

يجب على مسؤول الصفحة تقديم الطلب للوصول لأداة مدير الحقوق، من خلال الصفحة الرئيسية لمدير الحقوق ويتم تقديم بعض المعلومات البسيطة كإسمك أو إسم العلامة التجارية، وكذلك البريد الإلكتروني لتلقي رسالة قبول طلبك، وسيتم إمدادك بالمعلومات اللازمة للبدئ وكيفية الإستخدام.

مدير الحقوق فيسبوك

قم بالدخول إلى استوديو الفيسبوك Facebook Creator Studio وباشر بالضغط على زر طلب الدخول أو ببساطة قم بالدخول إلى مدير الحقوق مباشرة من هنا واملأ النمودج وأرسل الطلب .

مدير الحقوق فيسبوك

في بداية الأمر وبعد انبثاق هذه النافدة سوف تقوم بتحديد المحتوى الذي ترغب بحمايته وبطبيعة الحال تقوم باختيار أشرطة الفيديو، وبعدها حدد الصفحة التي تريد حماية محتواها إن توفرت لديك أكثر من صفحة واحدة،

مدير الحقوق
مدير الحقوق فيسبوك

في هذا النمودج سوف تضيف معلومات وسنشرح ذلك :

1- إسم صفحتك (علامة تجارية) أو ببساطة إسمك الحقيقي.

2- عنوان البريد الإلكتروني الذي ستتلقى رسالة القبول أو الرفض.

3- اختيار نوعية ملكية الحقوق وهنا كصانع محتوى ستختار “منشئ فردي” Individual Creator.

4- اختيار وصف ونوع المحتوى الخاص بك فمثلا هل المحتوى ألعاب أم تعليمي أم إخباري إلخ….

5- سوف تقوم بتحديد عدد مرات نشرك للمحتوى الخاص بك فمثلا هل تنشر كل يوم أو أسبوعيا أو شهريا.

6- تقوم بتحديد هل أصدرت تقرير حقوق النشر من قبل، إختر نعم أو لا.

7- تقوم بتضمين المنصات التي يتواج بها المحتوى الخاص بك، قم بتضمين رابط قناتك في اليوتيوب و الأنستقرام ورابط موقعك الإلكتروني، وهذا طبعا إختياري.

8- تضع مثال على نوعية المحتوى الذي تريد حمايته والإختيار هذا إختياري وليس ضروري.

ستقوم بالضغط على تأكيد الطلب للدخول وتهانينا.

مدير الحقوق فيسبوك

مدير الحقوق فيسبوك 7

الطلب قيد المراجعة، في غضون 24 ساعة إلى 72 ساعة ستتلقى ردا على بريدك الإلكتروني، إما بالموافقة أو الرفض وذلك بناءا على عدة عوامل مثل كون الصفحة صغيرة أم كبيرة واحترافية، والجودة العالية وكذلك كون المحتوى يتواجد في قنوات مثل يوتيوب وانستقرام وموقع ويب إلكتروني، هذه العوامل تساهم بشكل كبير بالحصول على الموافقة.

ملاحضة:

في حال تم رفض طلبك يمكنك التقدم مرة أخرى، ولكن الأمر رهين بجميع الشروط والمتطلبات التي ينبغي توفرها في الصفحات والتي ذكرناها سابقا.

  • في الختام

لا تقرأ وتغادر من دون وضع بصمتك هنا.

نتمنى أن يكون هذا الدليل الشامل حول أداة Rights Manager قد غطى جميع الجوانب ونتمنى أنك قد استفدت منه كثيرا.

يسرنا كثيرا تلقي مشاركتك واستفسارك عبر نمودج التعاليف أسفله.

شارك المقالة

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *